نبيل العربى: قرار ترامب تحد صارخ للقانون الدولى

...
نبيل العربى
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2018-01-18    05:55:42 pm

تقدم الدكتور نبيل العربى، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، بالشكر إلى الإمام الأكبر على عقد هذا المؤتمر للعمل على حل مشكلة قضية القدس، تلك المدينة التى تعتبر رمزًا مقدسًا للأديان السماوية الثلاثة، وهو ما يجعل القضية تشغل العالم كله.

وتساءل العربى "هل هناك قواعد قانونية ملزمة تنظم عالم اليوم وتحدد مسؤوليات المنظمات الدولية تجاه القدس، أم أننا فى بدايات القرن الحادى والعشرين قد عدنا إلى الوراء إلى عالم يسيطر عليه قانون الغاب؟".

وأكد أمين عام جامعة الدول العربية السابق، خلال كلمته بمؤتمر الأزهر، أن قرار ترامب يحوى تحديا صارخا للنظام القانونى الدولى ويؤدى فى واقع الأمر إلى إجهاض أهم قاعدة فى القانون الدولى المعاصر وهى قاعدة تحريم استخدام القوة فى العلاقات الدولية وما يترتب عليها من عدم جواز اكتساب الأراضى عن طريق الحرب.

وأضاف العربى أن جميع الأراضى الفلسطينية تعتبر مسؤولية جميع الدول، وبالتالى لا يحق لأى دولة فى العالم اتخاذ أى خطوة بها مساس بالمركز القانونى للشعب الفلسطينى وبالتالى لمدينة القدس.

وأوضح أمين عام جامعة الدول العربية السابق أن المشكلة تكمن فى أن النظام القضائى الدولى لم يتطور ليواكب القوانين الدولية السارية المتفق عليها، فالعالم يواجه فجوة كبيرة لأن المجتمع الدولى لم ينجح حتى الآن فى حماية هذا البناء بطريقة ناجحة من خلال إقامة نظام قضائى دولى فاعل وله مصداقية.

وأكد تابع أنه "حالة انعدام التوازن الدولى التى نشهدها الآن وعلى وجه الخصوص تعود لتفكك وضعف حركة عدم الانحياز التى كانت تعتبر فى مثل هذه الأمور ضمير الإنسانية، وعلينا المشى المطرد الدؤوب لتطوير القواعد الدولية لضمان حماية الحقوق ورفع شأن العدالة الدولية، وقد يكون مستقبل القدس الشريفة خير بداية لإجراء الإصلاحات المطلوبة فى النظام الدولى".




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور