8146 وافدًا التحق بالأزهر فى 2017

...
طلاب الأزهر
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2017-12-11    11:44:40 am

كشف التقرير الإحصائى لمجمع البحوث الإسلامية لعام 2017، عن التحاق 8146 وافدًا خلال العام الدراسى الماضى من جميع أنحاء العالم فى مراحل التعليم الدراسات الخاصة والابتدائى والإعدادى والثانوى والجامعة.

ويقدم الأزهر، تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب، كامل الدعم للطلاب الوافدين، وذلك بالتعاون بين مجمع البحوث الإسلامية وقطاع مدينة البعوث الإسلامية والجامعة والرواق الأزهرى، حيث يعملون على تأهيل الطلاب الوافدين وترشيد فهمهم للإسلام الصحيح وفق المنهجية العلمية الوسطية للمشيخة.

ويستهدف الأزهر حماية الطلاب الوافدين من الأفكار الدخيلة والمتطرفة، والعمل على مواجهة الجماعات المتطرفة والمنحرفة بالفكر القويم وحماية مجتمعاتهم من الأفكار المتطرفة، ونشر ما تعلموه فى الأزهر الشريف فى بلادهم وليعملوا على ترسيخ مفاهيم سماحة الإسلام واحترام الآخر.

وتحرص أغلب دول العالم، وخاصة دول شرق أسيا، على إرسال طلابها للالتحاق بالدراسة فى الأزهر، فى كل المراحل التعليمية، حيث وصل تعداد تلك الدول إلى 117، تأتى ماليزيا وإندونيسيا فى مقدمتها، ويصل عدد الطلاب الوافدين للالتحاق بالدراسة بالأزهر فى جميع المراحل التعليمة ، إلى أكثر من 40 ألف طالب وطالبة من دول العالم بمختلف القارات

وينقسم نظام دراسة الوافدين بالأزهر إلى "منح دراسية" يقوم الأزهر بتحمل جميع المصروفات الدراسية، والإقامة بمدن البعوث الإسلامية والمدن الجامعية للجامعة، فضلا عن دفع ما يعادل 400 جنيه شهريا لكل طالب وطالبة.

ويصل عدد الطلاب الوافدين الذين يدرسون فى مراحل التعليم قبل الجامعى إلى 19 ألف طالب وطالبة، أما عدد الطلاب الوافدين فى مرحلة التعليم الجامعى والدراسات العليا فبلغ 21348.

ويشترط أن يكون الطالب مسلمًا، وأن يجتاز الامتحان، الذى يعقد بالسفارة المصرية فى بلده؛ لتحديد مدى إجادته للغة العربية قراءة وكتابة، بالتنسيق مع الأزهر الشريف.

كما يلتزم الطالب الوافد بتقديم شهادة تفيد خلوه من مرض نقص المناعة الإيدز، والتهاب الكبد الوبائى "فيروس سى" من المستشفيات التى يحددها مجلس الجامعة، وفى حالة ثبوت إصابة الطالب بأحد المرضين تبلغ الجهات المختصة لترحيل الطالب خارج البلاد.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور