أحمد عكاشة فى أمسية سفير السعودية: الضمير المجتمعى ينهض بالأمة

...
أحمد عكاشة
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2017-11-22    07:07:27 pm

أكد الدكتور أحمد عكاشة، مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعى، أن الصحة النفسية للشعوب، يجب أن يتوفر لها 4 مكونات أساسية، تتضمن قدرة الفرد والجماعة على الصمود أمام الأزمات مع التحكم فى الغضب.

جاء ذلك خلال الأمسية الثقافية، التى أقامها سفير السعودية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، تحت عنوان "الصحة النفسية للشعوب ونهضة الأمم" وكان أحمد عكاشة ضيف الشرف وحضرها لفيف من الإعلاميين والكُتاب والمثقفين والشخصيات العامة.

استهل السفير قطان، الأمسية بتقديم الدكتور أحمد عكاشة، وتعريف الحضور بتاريخه الحافل بالإنجازات العلمية العالمية فى مجال الطب النفسى والصحة النفسية.

وأشار عكاشة، إلى ضرورة توجيه قدرات الأفراد بما يتماشى مع التطلعات والقدرة على العمل والإنتاج والعطاء بحب، وشعور الإنسان بأنه يعيش فى مجتمع يحترم فكره ورأيه ويوفر له حرية التعبير.

وقال الدكتور عكاشة، إن نهضة الأمم، تعتمد بشكل رئيسى على أخلاق وسلوكيات المواطنين، وأنه لا بد وأن يكون هناك نهضة فى البنية الأخلاقية والنفسية للمجتمع حتى تتحقق نهضة الأمة فى كل المجالات.

وتحدث عكاشة عن "الأخلاق العلمية"، والتى تتضمن "المصداقية وتحمل المسؤولية، الإتقان فى العمل والانضباط، مشيرًا إلى أهمية وجود "الضمير المجتمعى"، الذى يستند على روح التعاون بين أفراد المجتمع للنهوض بالأمة، والوقوف معًا فى مواجهة أى تحديات تمر بها، وأن تهميش فئة أو جماعة بعينها يجعلها عُرضة للاستقطاب والتجنيد من قِبَل الجماعات الإرهابية والمتشددين، مؤكدًا أن الصحة النفسية تعنى فى تعريفها البسيط "تجاوز الذات والتفكير وتقبل الآخر"، بينما "المرض النفسى" هو التمركز حول الذات.

وتطرق عكاشة، إلى أهمية دور الإعلام فى تشكيل الوعى المجتمعى، لافتًا إلى تضاؤل نسبة قراءة الصحف الورقية فى الوقت الحالى، وإلى تعاظم دور وسائل التواصل الاجتماعى، ما سيؤثر سلبيًا على المشاعر الإنسانية والقيم الأسرية فى المستقبل، مؤكدًا أنه لابد وأن يتم توجيه الإعلام المرئى والمقروء، وعلى شبكة الإنترنت إلى نشر القيم والأخلاق مثل الوسطية والرحمة والعدل والإنتاج والكرم والتعاون واحترام الآخر وغيرها.

وفى ختام الأمسية الثقافية، تقدم السفير قطان، بالشكر للقامة العلمية والعالم الكبير الدكتور أحمد عكاشة على محاضرته القيّمة، مقدمًا له هدية تذكارية.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور