«الزراعة»: مركز جديد للتميز فى تربية الأسماك

...
الاستزراع السمكى
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2017-11-22    10:09:22 am

 بحث الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ومايكل فيليبس، مدير عام البحوث بالمركز الدولى للأسماك، تكثيف سبل التعاون البحثى بين الوزارة ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة والمركز.

واتفق الجانبان فى أول زيارة يقوم بها المدير العام الجديد للمركز إلى مصر، على إنشاء مركز للتميز فى مجال الأسماك فى إفريقيا، بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، بحيث يضم العديد من الخبراء والباحثين من التخصصات المختلفة فى مجال تربية الأسماك والاستزراع السمكى، بما يساهم فى تطوير البحوث فى إفريقيا وبلدان المنطقة.

وأكد وزير الزراعة ضرورة أن يشمل التعاون بين الجانبين تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة فى برامج التغذية وأعلاف الأسماك، وتصنيعها من منتجات محلية.

وأشار البنا إلى أهمية هذا التعاون خصوصًا بعد إنشاء المشروع القومى للاستزراع السمكى ببركة غليون، التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، إذ تعتبر أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، ولفت إلى ضرورة العمل على تطوير الطرق المختلفة لتربية وإنتاج الزريعة والأسماك وخاصة البلطى وحيد الجنس عن طريق التهجين، فضلًا عن التوسع فى دراسات إمكانية استخدام المزارع السمكية فى التكامل مع الإنتاج النباتى، واستخدام المياه الجوفية فى سبيل رفع كفاءة استخدام المياه، والاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية ورفع الإنتاجية لتأمين الغذاء، فى ظل الزيادة السكانية المضطردة.

وأكد البنا ضرورة أن يكون المنتج بجودة عالية، لافتًا إلى إمكانية العمل على وضع خرائط للملوثات والأمراض للأسماك المنتجة فى المناطق المختلفة، وارتباط ذلك بالتغيرات المناخية، بحيث تكون الدراسات والأبحاث على أرض الواقع ولها مردود استثمارى.​




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور