غدا.. «كتالونيا» فى مرمى النيران الإسبانية

...
استفتاء كتالونيا
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2017-10-20    08:36:20 pm

أعلن رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، اليوم الجمعة، أنه ستفرض غدا إجراءات الحكم المباشر على إقليم كتالونيا، وذلك ردا على مسعاه للانفصال.

وقال راخوى إن الإجراءات المستندة على بند فى الدستور الإسبانى، لم يستخدم من قبل، ستحظى بدعم من الحزب الاشتراكى الذى يمثل المعارضة الرئيسية، وحزب المواطنين الذى ينتمى لتيار الوسط، داعيا إلى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء الإسبانى يوم غد السبت.

وأكد رئيس الوزراء الإسبانى أن الحكومة ستستخدم جميع الآليات القانونية المتاحة لها لكى تستعيد فى أسرع وقت ممكن النظام الدستورى وسيادة القانون والتعايش السلمى بين المواطنين.

وسيسمح تفعيل المادة 155 من دستور إسبانيا لحكومة مدريد، نظريا، بإقالة إدارة إقليم كتالونيا ووضع المؤسسات الأمنية والمالية المحلية تحت سيطرتها وإجراء انتخابات مبكرة فى الإقليم، غير أن هذا الإجراء يمكن أن يسفر عن تعميق أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ عقود.

يذكر أن مجلس الوزراء الإسبانى عقد أمس الخميس، جلسة لتفعيل المادة الـ155 من دستور البلاد، والتى تسمح بتعليق الحكم الذاتى فى إقليم كتالونيا.

وهدد الإقليم الغنى، بالانفصال بعد استفتاء أجرى فى الأول من أكتوبر، قالت عنه المحكمة الدستورية الإسبانية إنه غير مشروع، وأدى ذلك إلى الزج بالبلاد فى براثن أسوأ أزمة سياسية فى تاريخها منذ محاولة انقلاب عسكرى عام 1981.

وبناء على نتيجة الاستفتاء، أعلن زعيم الإقليم استقلالاً رمزياً للإقليم الأسبوع الماضى، لكنه علقه بعد ذلك بثوان، داعياً إلى التفاوض مع مدريد فى شأن مستقبل كاتالونيا.

وتقول حكومة كاتالونيا إن 90% ممن أدلوا بأصواتهم أيدوا الاستقلال فى الاستفتاء الذى أجرى فى الأول من أكتوبر الجارى، ووصفته مدريد بأنه غير شرعى، وقاطعته غالبية المعارضين للاستقلال مما خفض نسبة المقترعين إلى نحو 43%.

وكان رئيس إقليم كتالونيا كارليس بوجديمون، قد وجه رسالة إلى رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، هدد فيها بأن إعلان الاستقلال قد يطرح للتصويت فى برلمان الإقليم ما لم توافق مدريد على إجراء حوار مع كتالونيا حول نتائج الاستفتاء الأخير الذى جرى فى الإقليم.

وقال بوجديمون فى الرسالة التى نشرت على حساب حكومة كتالونيا فى "تويتر" إن سلطات الإقليم بذلت جهودا كثيرة من أجل إقامة حوار مع الحكومة المركزية، مشددا على أنه يحق لبرلمان الإقليم التصويت لإعلان الاستقلال الرمزى إذا رأى ذلك أمرا مناسبا.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور