ترامب يسعى لإقناع أفغانستان بإغلاق مكتب طالبان في قطر

...
ترامب
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

محمد صفوت

2017-09-26    10:24:15 am

سعى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إلى إقناع الرئيس الأفغانى أشرف غانى، بالموافقة على إغلاق بعثة طالبان فى قطر التى كانت قناة للحوار منذ أكثر من 6 سنوات، وفقا لما ذكرته عدة مصادر مطلعة على المناقشات بين البلدين.

وبحسب ما أوردت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، كشفت المصادر أن غانى يُفكر فى الاقتراح، الذى قُدم فى اجتماع بين الزعيمين، يوم الخميس، مؤكدة أنه يميل إلى الموافقة.

وأشارت المصادر إلى أن ترامب معارض لبقاء مكتب طالبان لأسباب عدة، منها أنها يراه مبادرة فاشلة من سلفه لم تؤد إلى مفاوضات السلام المطلوبة.

وبحسب الصحيفة، سيتعين على كابول أن تبدأ رسميا بطلب إغلاق المكتب لكن القرار النهائى سيكون على عاتق الحكومة القطرية.

كما أوضحت أن ترامب تطرق للمسألة ذاتها، خلال اجتماع، الثلاثاء الماضى، مع أمير قطر تميم بن حمد، لكنه لم يتحدد بعد ما إذا وافقت قطر على إغلاق المكتب أم لا، فى الوقت الذى يحاول فيه تميم كسب دعم أمريكا فى ظل ما تعانيه بلاده بعد مقاطعة عدة دول لها، على رأسها الرياض والقاهرة والإمارات والبحرين، لدعمها للإرهاب.

وأنشأت اللجنة السياسية لطالبان وجودا دائما فى الدوحة منذ عام 2011، بعد وقت قصير من إجراء أول اتصالات سرية مع الولايات المتحدة فى ألمانيا، وأصبحت نقطة الاتصال لدبلوماسية طالبان منذ ذلك الحين، رغم انهيار محاولة فتح سفارة رسمية فى عام 2013 لفتح السفارة الرسمية، بسبب معارضة شرسة من كابول.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور