رئيس كردستان: العراق «دولة طائفية».. والشراكة مع بغداد انتهت

...
مسعود بارزانى
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

سمير سري

2017-09-24    05:28:32 pm

 أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزانى، اليوم الأحد، أن الشراكة مع بغداد انتهت، متهما العراق بأنه أصبح "دولة طائفية".

وقال بارزانى، فى كلمة عشية الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم غد الأثنين، أن بغداد هى التى أرغمت الإقليم على إجراء الاستفتاء، مشيرا إلى أنه لا توجد شراكة حقيقية فى العراق.

وأضاف بارزانى: "سعينا كثيرا لمعالجة هذه الأوضاع مع بغداد والمجتمع الدولى، لكن بغداد هى من رفضت قبولنا"، مؤكدا أنه قبل عام توجه إلى بغداد للمطالبة بإصلاح الخلل الحاصل فى تطبيق مبدأ الشراكة.

وتابع: "خلال الـ25 سنة الماضية أثبتنا لتركيا ولكل الجيران الآخرين أننا عامل أمن واستقرار ولسنا عامل تهديد.. ليست لدينا أى نية للتصعيد مع تركيا ولا إيران ولا أى طرف آخر.. أتمنى أن يتأكدوا بعد فترة أن الانفعال لم يكن فى محله".

وأشار بارزانى إلى أن التعاون بين الجيش العراقى وقوات البيشمركة سوف يستمر، مبينا فى هذا السياق، أن إربيل ستجرى مفاوضات مفتوحة مع بغداد بعد الاستفتاء، مضيفا: "لن نسمح بنشوب حرب بين العرب والتركمان والأكراد"، مؤكدا أنه سيحافظ على علاقة الأخوة بين المكونات الثلاث.

وقال رئيس إقليم كردستان إنه لا تراجع عن إجراء الاستفتاء، رافضا جميع التهديدات، داعيا شعب كردستان إلى الذهاب لصناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم بطريقة سلمية.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور