الجرعات الزائدة من «الباراسيتامول» لم تعد قاتلة!

...
جرعات الأدوية الزائدة
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

وكالات

2017-09-24    04:18:52 pm

«ترياق جديد ينقذ ضحايا الجرعات الزائدة من الباراسيتامول»، تصدر هذا العنوان إحدى الصحف البريطانية التى زفت البشرى للملايين حول العالم.

وقالت الصحيفة إن الباحثين استطاعوا تطوير علاج يحمى الكبد من الأضرار القاتلة التى تلحق به نتيجة تناول الشخص جرعات زائدة من عقار "الباراسيتامول".

ويعمل الترياق الجديد "N-acetylcysteine"، على منع الضرر الناجم عن مادة كيميائية تسمى "NAPQ" التى يطلقها الكبد استجابة لارتفاع مستويات الباراسيتامول.

وأشارت الصحيفة إلى أن الترياق يجب إعطاؤه فى غضون 8 ساعات من تناول الباراسيتامول، لمنع وصول المادة الكيميائية القاتلة إلى مستويات يصعب التعامل معها، حيث أكدت التجارب أن الترياق لا يفيد بأى شكل من الأشكال بعد مرور 36 ساعة من تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول.

والباراسيتامول هو أحد أشهر مسكنات الألم ومخفضات الحرارة، والأكثر شيوعاً فى التداول دون وصفة طبية فى العالم، كما يدخل فى تركيب معظم أدوية البرد والأنفلونزا، وهو ما يؤدى أحيانًا إلى تناول المرضى لجرعات عالية منه.

ووفقاً للإحصائيات البريطانية، يحتاج أكثر من 50 ألف مريض سنويًا إلى العلاج نتيجة الجرعات الزائدة من الباراسيتامول، منهم 200 حالة تنتهى بالوفاة.

ومن المقرر أن يجرى البروفيسور جيمس عزيزى، خبير علم السموم بالمملكة المتحدة، أول تجربة سريرية على 24 مريضًا فى "أدنبرة" فى وقت لاحق من هذا العام.

والعنصر النشط من الترياق الجديد مرخص بالفعل كعلاج لمنع تلف الأعصاب الناجم عن العلاج الكيميائى، وهو ما سيساعد فى سرعة الموافقة عليه.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور