الإصلاح الاقتصادي.. «موديز»: عجز الموازنة ينخفض والصادرات تزيد

...
موديز
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

محمد صفوت

2017-09-21    02:51:51 pm

قالت وكالة "موديز" الأمريكية، والتى تقوم بالأبحاث الاقتصادية وتقييم المؤسسات الخاصة والحكومية من حيث القوة المالية والائتمانية، إنها تتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 10% من الناتج المحلى الإجمالى فى العام المالى الجارى، مقابل 12.1% فى العام الماضى.

أضافت "الوكالة"، فى تقريرها السنوى عن الاقتصاد المصرى: "خطوات الإصلاح الاقتصادى ساعدت على استعادة مصر الاحتياطيات الأجنبية، كما تعكس أن الاقتصاد كبير"، لافتة إلى أن زيادة ضبط أوضاع المالية العامة والتحسينات المدخلة على مقاييس الدين، مع الحفاظ على الاستقرار الاجتماعى، محرك رئيس لإجراء تقييم إيجابى، بالإضافة إلى وجود علامات إيجابية على التنفيذ الناجح للإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التى تعزز تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر، وزيادة الصادرات فى السلع ذات القيمة المضافة.

وتابعت "موديز": "على الرغم من أن النمو الاقتصادى فى مصر لا يزال دون مستويات ما قبل الثورة، إلا أنه بدأ فى التحسن، كما تحسنت معنويات المستثمرين بفضل تعزيز قوة الدفع الإصلاحية، كما حقق الاقتصاد المصرى معدل نمو فى العام المالى 2016 /2017، بلغ 4.2%، ما يفوق المعدل المتوقع البالغ 4%، لوزارة التخطيط"، متوقعة أن يتسارع نمو الاقتصاد إلى 5% فى العام المالى 2018/2019، بدعم من الإصلاحات الهيكلية للحكومة.

وعن أسباب ضعف الوضع الائتمانى فى مصر، رأت "الوكالة" أن احتياجات مصر التمويلية كبيرة جدًا، وتصل إلى نحو 40% من الناتج المحلى الإجمالى سنويًا تؤثر فى الوضع الائتمانى، لافتة إلى أن معدلات التضخم ستشهد انخفاضًا طفيفًا من مستوياتها المرتفعة مع تبدد التأثير الأساسى من انخفاض سعر الصرف الحاد لبعض الوقت، ما يشكل مخاطر اقتصادية كلية ويزيد من تكاليف التمويل الحكومى.

وأشارت "موديز" فى تقريرها إلى أن التنوع الكبير فى الاقتصاد المصرى أظهر قدرًا من المرونة الاقتصادية طوال 4 سنوات من الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة غير أن هذه الظروف نفسها أثرت أيضًا، على أداء النمو فى البلد، وأثرت سلبًا كذلك على المؤشرات التنافسية الضعيفة بالفعل.

ولفتت "الوكالة" إلى أن انخفاض قيمة الجنيه بعد تحرير سعر الصرف دعَّم القدرة التنافسية للصادرات، كما نمت الصادرات السلعية بنسبة 16% تقريبًا فى 2017، وأصبحت مساهمة الصادرات الصافية فى النمو إيجابية للمرة الأولى فى الربع الثالث من السنة المالية 2017.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور