10 أسباب تدفعك لإتباع «دايت البحر المتوسط»

...
دايت البحر المتوسط
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2017-08-20    05:30:51 pm

تعتبر حمية البحر المتوسط هى الأفضل حتى الآن بإجماع خبراء التغذية، والتى تعود تسميتها إلى دول البحر الأبيض المتوسط الذين يتميزون بانخفاض معدلات إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل القلب والسكر والسمنة.

وتعتمد تلك الحمية على تناول الحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه وزيت الزيتون، مع القليل من اللحوم، والامتناع تمامًا عن الدهون المشبعة.

ووفقًا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إليكم 10 أسباب تدفعكم لإتباع "دايت" البحر المتوسط:

1- أفضل طريقة لإنقاص الوزن

إتباع نظام غذائى غنى بالدهون الجيدة الموجودة فى زيت الزيتون، يساعد على فقدان الوزن بمعدل أعلى من أولئك الذين يتبعون أنظمة منخفضة السعرات.

2- يزيد متوسط العمر

واحد من كل عشرة سكان فى قرية "أكيارولى" الإيطالية على ضفاف البحر المتوسط، يعيش لأكثر من 100 عام، والسر بسيط وهو إتباع نظام غذائى صحى مع استخدام كثير من عشب "الروزمارى" الذى يساعد فى تحسين وظائف المخ.

3- الحفاظ على صحة المخ

يحظى كبار السن الذين يتبعون نظام البحر المتوسط بكمية أكبر من المادة الرمادية وسمكًا أكبر للطبقة الخارجية من المخ، وفقًا لدراسة نشرت بمجلة "علم الأعصاب".

4- يقلل خطر الإصابة بالسرطان

قال باحثون من الولايات المتحدة، إن نظام البحر المتوسط يخفض خطر الإصابة بسرطان الثدى بنسبة 57%، وكذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 29%، ويخفض فرص الإصابة بالسكر من النوع الثانى بنسبة 30%.

5- السيطرة على مرض السكر

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 3 ألاف شخص يعانون من مرض السكر من النوع الثانى، أن نظام البحر المتوسط يساعد فى الحفاظ على مستويات معتدلة من السكر والكوليسترول فى الدم.

6- يحمى من أمراض القلب

يفيد زيت الزيتون وكذلك الخضروات والمكسرات الموجودة فى النظام فى خفض معدلات الكوليسترول الضار فى الدم، وتقليل نسب الوفيات بأمراض القلب بنسبة 37%.

7- يزيد القدرة الجنسية

قال علماء من جامعة كاليفورنيا فى دراسة سابقة إن نظام البحر المتوسط يحد من مشكلة ضعف الانتصاب، ويحسن مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

8- يزيد انتباه الأطفال

وجدت الأبحاث التى نشرت فى مجلة "الأطفال"، أن الأطفال الذين يتبعون نظام البحر المتوسط، تقل معدلات الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بينهم، كما تساعد الأسماك وزيت الزيتون والفواكه والخضروات على تحسين الذاكرة والتركيز لديهم.

9- تقوية العظام

النساء اللاتى يتناولن الطعام الصحى بحمية البحر المتوسط، أقل عرضة للإصابة بكسور عظام الحوض بنسبة 30% حيث تحميهم العناصر الغذائية الموجودة بوفرة بذلك النظام من هشاشة العظام.

10- تخفيف آلام والتهابات المفاصل

وفقًا لدراسة أجريت بجامعة "كينت"، نظام البحر المتوسط الغذائى يقلل من أعراض الالتهاب، ويحسن حالة مفصل الركبة والحوض فى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، بالإضافة إلى تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدى.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور