جولة إفريقية وتكليفات لتطوير السكة الحديد.. نشاط الرئيس في أسبوع

...
الرئيس عبد الفتاح السيسي
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

أ ش أ

2017-08-18    11:03:54 am

احتلت جولة الرئيس عبدالفتاح السيسى الإفريقية، التى شملت تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد، مكانة متميزة من نشاطه خلال هذا الأسبوع.

بدأ الرئيس أسبوعه بعقد عدة اجتماعات لمتابعة تطورات حادث تصادم قطارى الإسكندرية وتطوير السكك الحديدية، وتطوير الهيئة العربية للتصنيع، وجهود تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين، وتطورات العمل فى العاصمة الإدارية الجديدة، إذ استهل الرئيس نشاطه الأسبوعى باجتماع مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، الذى عرض تقريرًا حول نتائج التحقيقات الأولية لملابسات الحادث الأليم.

وعقد الرئيس اجتماعًا مع الفريق عبدالعزيز سيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الذى عرض تقريرًا حول جولته مؤخرًا فى عدد من الدول الإفريقية شملت كل من نيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار، حيث أكد أن المسؤولين فى الدول الثلاث أبدوا اهتمامًا كبيرًا بشراء منتجات الهيئة وفتح أطر جديدة للتعاون وتبادل الخبرات معها فى عدد من المجالات.

كما عقد الرئيس اجتماعًا مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الذى عرض جهود تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين سواء للاستهلاك المنزلى أو التجارى أو الصناعى، وأكد الدكتور محمد شاكر أن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء ساهمت فى استيعاب زيادة استهلاك المواطنين نتيجة لموجات الحر التى شهدتها البلاد خلال فصل الصيف.

كذلك عقد اجتماعًا حضره الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير السيد أحمد، مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، وأحمد عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والمهندس محمد يحيى زكى من شركة دار الهندسة، لعرض آخر التطورات الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أوضح وزير الإسكان أن الفترة المقبلة ستشهد البدء فى التسويق للحى السكنى فى العاصمة الجديدة.

أما جولة الرئيس الإفريقية التى استغرقت 4 أيام، زار خلالها تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد، فى إطار انفتاح مصر على القارة الإفريقية، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة فى كل المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة.

فى تنزانيا عقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنزانى جون ماجوفولى، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، واتفق الرئيسان على تطوير التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الفساد، وتفعيل اللجنة المشتركة بين الدولتين وانطلاق اجتماعاتها فى أقرب وقت، بهدف تعزيز التعاون بين مصر وتنزانيا بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وأجرى الرئيس اتصالًا هاتفيًا من العاصمة الرواندية كيجالى مع رئيس سيراليون إرنست كوروما، لتقديم التعازى فى ضحايا السيول التى تتعرض لها بلاده، وأجرى اتصالًا مع الرئيس الكينى أوهورو كينياتا، لتهنئته بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لكينيا.

وفى مستهل زيارته لرواندا، زار الرئيس النصب التذكارى لضحايا الإبادة الجماعية فى رواندا، ثم عقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الرواندى بول كاجامى، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.


وزار الرئيس الجابون، وعقد جلسة مباحثات مع الرئيس على بونجو، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث أكد الرئيس السيسى عزم مصر على تطوير آفاق التعاون بين البلدين على كل الأصعدة.

واختتم الرئيس جولته الإفريقية بزيارة تشاد، حيث عقد جلسة مباحثات مع الرئيس إدريس ديبى، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد على مختلف المستويات، ووجود آفاق واسعة لتطوير التعاون الاقتصادى وزيادة التبادل التجارى بين البلدين فى مجالات الثروة الحيوانية والصحة والزراعة والرى والبنية التحتية والطاقة.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور