فيديو| أستاذ العلوم السياسية: الذهاب للاستفتاء لا يَعني الانفصال عن العراق

...
عصام الفيليي
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

بوابة الآن

2017-08-16    07:34:41 pm

قال أستاذ العلوم السياسية بِجامعة المُستنصرية ببغداد، عصام الفيلي، إنّ طبيعة المَشهد السياسي في مَوضوع العَلاقة بين بغداد وكردستان كان واضحًا، وإنّ حديث رئيس الوزراء يُؤكد أنّهُ لا حل إلا ضمن الأطر الدستورية، لذلك لا تُوجد فقرة  في الدستور العراقي تُؤكد أنّ العراق واحد جزء لا يتجزأ، مُقابلها لا تُوجد فقرة تمنع الاستفتاء أو ما شبه ذلك.

وأضاف الفيلي، خلال لقائه على شاشة "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي وائل العنسي، أن بغداد رُبما تكون قد اتخذت قرارات، في عهد السيد نوري المالكي ليس في حكومة حيدر العبادي، لِكونها أرادت أنْ يكون موضوع تصدير النفط يَمر عبر بواباتها في هذا الإطار، ويتم التعامل معه على أساس شيء واحد، وبمقدار ما يتم تصديره من ميناء جيهان النفطي.

واستطرد الفيلي، أن حكومة بغداد لا تمتلك أي قدرة، سوى أنها قد تلجأ للمحاكم الدولية في هذا الإطار، وكذلك الضغط على الدُول الإقليمية، متابعًا أنّ إيران كان لها موقفٌ واضحٌ، بإعلان أنها ستتخذ عقوبات اقتصادية، في وقت أن إيران لديها نفوذ واضح في منطقة السليمانية وعددٍ من المناطق.

وأشار الفيلي، إلى أن الذهاب للاستفتاء لا يعني الانفصال، لأنه رُبما تكون كـ جزء من ورقة رابحة تمسكها بيدها في آلية التعامل المُستقبلي مع الحكومة المركزية أمام بعض الملفات المُعقدة.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور