كردستان العراق رافضا طلب أمريكا: الاستفتاء فى موعده

...
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزانى
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

وسام العزوني

2017-08-12    05:49:58 pm

قال مسؤول كردى لوكالة "رويترز" للأنباء، إن أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال فى 25 سبتمبر كما هو مقرر.

وكان وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، طلب من رئيس الإقليم الكردى فى العراق، مسعود بارزانى، تأجيل تنظيم استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وذكر بيان صدر عن مكتب بارزانى، أنّ تيلرسون اتصل هاتفيا ببارزانى، وطلب منه تأجيل استفتاء يخطط الإقليم إجراءه فى 25 سبتمبر المقبل.

وجاء فى البيان، عن بارزانى، ردا على أن واشنطن تعتبر تأجيل الاستفتاء مناسبا أكثر، بالقول: "ما هى البدائل والضمانات من أجل تحديد سكان الإقليم مستقبلهم ومصيرهم، فى حال إرجاء تاريخ الاستفتاء؟".

وفى ذات الصدد، أعرب تيلرسون، خلال اتصاله الهاتفى، عن "ترحيبه" بإرسال الإقليم الكردى وفدا إلى بغداد من أجل حل المشاكل السياسية العالقة عبر الحوار.

والاستفتاء، المفترض تنظيمه فى 25 سبتمبر المقبل، غير مُلزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأى سكان المحافظات الثلاث فى الإقليم الكردى، وهى: أربيل و السليمانية و دهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقى على خارطة طريق لتسوية النزاع بشأن تلك المناطق، والتى تبدأ بإزالة تغييرات ديموجرافية أجراها نظام الرئيس الراحل صدام حسين، فى تلك المناطق لصالح العرب على حساب الأكراد والتركمان.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور