رابطة الجامعات تشارك في مؤتمر دولي بفرنسا

...
أرشيفية
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

أحمد نورالدين

2017-05-05    am 10:23:32

كتب : أحمد نورالدين 
يشارك وفد من رابطة الجامعات الإسلامية في المؤتمر السنوي الحادي عشر لمعهد ابن سينا للعلوم الإنسانية بمدينة ليل بفرنسا، بعنوان: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الوسائط الإلكترونية"، وذلك في الفترة 6-/7مايو/2017.
وصرح د . جعفر عبد السلام الأمين العام للرابطة:أن تعليم اللغة العربية وتعلمها  يشهد طلباً وإقبالاً متزايداً في مختلف دول العالم، ويواجه في الوقت ذاته عددًا من المشكلات والصعوبات التي تؤثر في نجاح العملية التعليمية.
مشيرا إلى أن تطويع الوسائط والتقنيات الالكترونية، من حواسيب متنقلة وهواتف محمولة ومواقع لتعلم اللغة العربية عبر الانترنت ودمجها في العملية التعليمية  يعد ضرورة عصرية تساعد على زيادة الدافعية نحو عملية التعلم؛ لأنها أصبحت جزءًا من حياة الطلبة ، كما أنها تحاكي واقع العصر وتنسجم مع متطلباته من جانب آخر، ما يحتّم على المعلمين والمتخصصين  السعي الجاد إلى جعل تعليم اللغة العربية من خلال الوسائط الإلكترونية أمراً متاحاً لجميع الراغبين المستهدفين، والإفادة من تقنياتها البرامجية والرقمية المدعومة بتكنولوجيا التعليم المتطور بكل ما تحتويه من حواسيب وملحقاتها وشبكاتها، وإنترنت، ومختبرات، وتطبيقات تتلاءم مع مناهج ومقررات تعليم اللغة.
مشيرا أن وفد الرابطة يضم: أ.د إسماعيل شاهين، أ.د سامي الشريف، أ.د نبيل السمالوطي، أ.د إسحاق عبدالعال، أ.د مراد  محمود، كما سيشارك في المؤتمر العديد من الباحثين والمعنيين باللغة العربية  في العديد من دول العالم مثل كندا والجزائر واندونيسيا وماليزيا، والمغرب وتونس.
موضحا أنه سيشارك بورقة بحثية في هذا المؤتمر بعنوان: "جهود رابطة الجامعات الإسلامية بالنهوض باللغة العربية".
يستهدف المؤتمر، رصد الخبرات والجهود المبذولة في تفعيل الوسائط الإلكترونية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتحديد المشكلات التي تواجه معلمي اللغة العربية ومتعلميها في استخدام الوسائط الإلكترونية، وتقديم حلول واقعية وممكنة لتلك المشكلات، وكذلك الاطلاع على مستجدات الوسائط الإلكترونية المعتمدة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بغرض تقويمها وتطويرها وتعميم الإفادة منهابالإضافة إلى مناقشة احتياجات معلمي اللغة ومتعلّميها من الوسائط الإلكترونية.
وتدور محاور المؤتمر حول عدة موضوعات:
- استخدام الوسائط الإلكترونية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها للناطقين بغيرها من قبل المعلم والمتعلم والمؤسسات التعليمية
- ورصد الخبرات والتجارب الناجحة في استخدام الوسائط الإلكترونية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها للناطقين بغيرها.
- التخطيط عملية تعليم اللغة العربية وتعلّمها للناطقين بغيرها بما يلائم التعليم والتعلّم بمساعدة الوسائط الإلكترونية الحديثة.. 

 




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور