لهذه الأسباب صيف 2017 سيكون شديد الحرارة

...
أرشيفية
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

أشرف فرج

2017-05-03    pm 08:08:45

أسابيع قليلة ويبدأ فصل الصيف رسميًا والمقرر له في 21 يونيو بحسب منظمة الأرصاد المصرية، ليواجه المواطنون درجات الحرارة المرتفعة وتبدأ النصائح الطبية لتجنب الأيام التي سترتفع فيها درجات الحرارة بشكل خارج المتوقع.

وسجل موسم الصيف الماضي أعلى درجات حرارة منذ القرن الـ19، وفقًا لبيانات منظمة الأرصاد العالمية وذلك لعدة أسباب كان أهمها ظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن النشاط البشري.

وبالتزامن مع موسم الصيف الجديد أوضح علماء أن صيف 2017 سيسجل ثالث أعلى مستوى لدرجات الحرارة ، وإن كان أقل من العام الماضي وذلك لعدة أسباب أوضحتها منظمة الأرصاد العالمية.

الاحتباس الحراري
أول الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في موسم الصيف الجاري ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن النشاط البشري، وقد أوضحت منظمة الأرصاد العالمية أن الاحتباس الحراري سبب زيادة معدل درجات الحرارة كل عام.

كما أوضحت الأرصاد العالمية أن تراكم الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناجمة عن نشاط البشر في الغلاف الجوي، يسبب موجات حر وجفاف وفيضانات أشد ضررا وارتفاعا في مستويات مياه البحار بنحو 20 سنتيمترا في القرن المنصرم.

القارة القطبية
أما السبب الثاني لارتفاع درجات حرارة صيف 2017 فأوضحته وكالة رويترز نقلًا عن مكتب الأرصاد البريطاني، من أن البحار الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي وحول القارة القطبية الجنوبية، عند أدنى المستويات وحركة ذوبان الثلوج تسير بشكل أسرع من الأعوام الماضية ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

ظاهرة النينو
أما السبب الثالث الذي أوضحه علماء الأرصاد فهو «النينو» إحدى الظواهر المناخية، والمقصود بها ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط الهادي بنسبة 0.5 درجة مئوية، وتحدث كل ثلاث سنوات، وتتسبب في تغيرات مناخية مسببة ارتفاع في درجات الحرارة. 

وأكد العلماء أن ظاهرة النينو مستمرة خلال الموسم المقبل ما يعني أن هناك رقمًا كبيرًا في درجات الحرارة سيتم تسجيله العام الجاري.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور