التعاون الخليجي يبحث «خفض إنتاج النفط»

...
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

سكاي نيوز

2017-04-20    am 08:45:25

ناقش وزراء الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، الخميس، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، خطط تمديد خفض إنتاج النفط في ظل نمو الطلب العالمي على البترول، بالإضافة إلى دور الإعلام البترولي.

وخلال لقاءات وجلسات حوارية عقدتها "سكاي نيوز عربية" على هامش ملتقى الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون الخليجي الثالث، قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن الدول المنتجة للنفط الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها، قد تجد نفسها مضطرة لتمديد اتفاق خفض الإنتاج قبل أسابيع قليلة من انتهاء المدة المحددة له.

وأوضح الفالح أن الهدف هو خفض "مستويات المخزون" العالمي من النفط.

وأضاف الوزير السعودي: "ستكون أعيننا مركزة على مستويات المخزون وما هي عليه في نصف السنة وبناء على ذلك سنتخذ الإجراء المناسب".

من جانبه، قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إنه لا يتوقع ارتدادا كبير في أسعار النفط، مشيرا إلى مسألة استمرار خفض الإنتاج ستتضح بنهاية شهر مايو.

وأوضح، خلال لقاء خاص مع "سكاي نيوز عربية" أن الصورة ستكون كاملة بشأن نسبة خفض الإنتاج ومدة التطبيق، وأن هناك ارتفاعا في نسبة الدول الملتزمة بخفض الإنتاج من خارج منظمة أوبك وهي "نسبة مرضية".

وأكد المزروعي أن النصف الثاني من العام يشهد بطبيعة الحال طلبا أعلى على النفط،، مما يوحي بارتفاع مستوى الأسعار في أسواق النفط.

وأضاف أنه يؤيد اقتراح وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، بإطلاق تسمية "ملتقى إعلام الطاقة" على "ملتقى الإعلام البترولي" الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي.

وفي السياق، قال وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، إن العالم يحتاج إلى معدل نمو معقول في كافة أنواع الطاقة، مشددا على ضرورة الانتباه إلى أن "التحدي أمام دول النفط هو استيفاء الطلب المتنامي الذي يحتاج إلى استثمارات ضخمة".

وأضاف الوزير، أن "الإعلام البترولي يعتبر حديثا وواجبنا أن ندعمه ويجب أن يكون أقرب للعمل الميداني لفهم تطبيقه على أرض الواقع".

من جانبه أشار وزير النفط الكويتي، عصام عبد المحسن المرزوق، إلى أن "لجنة مراقبة خفض إنتاج النفط تؤكد زيادة ملحوظة في التزام الدول من خارج أوبك باتفاق خفض الإنتاج"، مبينا أن "إنتاج النفط الخام لم يعد المصدر الوحيد لإيرادات دول الخليج".

وأوضح وزير النفط البحريني، الشيخ محمد بن خليفة، أن أسعار النفط ابتعدت عن المستويات المنخفضة في 2016، في حين أكد وزير النفط العماني محمد بن حامد الرمحي، وجود عدد كبير من المنتجين يدعمون تمديد خفض الإنتاج.

تجدر الإشارة إلي أن ملتقى الإعلام البترولي يهدف إلى تأسيس إعلام بترولي متخصص في المنطقة يسهم في تنفيذ استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور