رئيس التحرير

محمد سويد

لماذا ألقت أمريكا «أم القنابل» ..وأعلنت روسيا عن «أبوالقنابل»

...
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

عبدالعزيز صبره

2017-04-16    am 10:59:02


أمريكا الدولة الوحيدة التي استخدمت القنبلة الذرية، في تاريخ العالم ، حين تعرضت للهزيمة أو كادت في الحرب العالمية الثانية، فضربت اليابان بأول وآخر قنبلتين نووييتين تم استخدمهما عسكريا، في أغسطس 1945م.
الآن وبعد 72 عاما تعود أميركا لفعلتها باطلاق أم القنابل، فقد ألقى الجيش الأميركي الخميس لأول مرة في أفغانستان قنبلة هائلة القوة، تزن نحو 10أطنان، وهي أقوى قنبلة غير نووية في أميركا، ويتم توجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي"جي.بي.أس".
لماذا أستخدمت القنابل النووية ، ولماذا ألقت القنبلة الضخمة؟

تعرض الميناء الأمريكي بيرل هاربر بجزر هاواي،  لغارة جوية مباغتة نفذتها البحرية الإمبراطورية اليابانية في 7 ديسمبر 1941 على الأسطول الأمريكي القابع في المحيط الهادئ في قاعدته البحرية غير هذا الحدث مجرى التاريخ وأرغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية.
كانت تلك الضربة بمثابة ضربة وقائية لإبعاد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ عن الحرب التي كانت تخطط اليابان لشنِّها في جنوب شرق آسيا ضد بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة.
ولكن هذا الهجوم جرح الكبرياء الأمريكي، أو بالأحرى هزً بعنف مشروع الغطرسة الناشئة.، فعاقبت أمريكا اليابان بقنبلتين نووييتين على هيروشيما ونجا زاكي، وأنهت الحرب.

وفي محاولة من أمريكا في استعادت انفرادها بمركز القطب الأول العالمي بعد ان اهتزت مكانتها في ظل ادارة الرئيس السابق باراك أوباما، قصفت مدمرات تابعة للبحرية الأميركية في شرق البحر المتوسط في فجر 7 أبريل 2017 مطار الشعيرات العسكري السوري  في محافظة حمص بـ59 صاروخًا موجهًا من طراز توماهوك. جاء القصف الأمريكي بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحجة معاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على الهجوم الكيماوي على خان شيخون بادلب السورية ، والذي تصر امريكا على الصاقه بنظام الأسد فيما الأخير يتهم الجماعات المسلحة بارتكابه.
وكان الرد الروسي على الخطوة الأمريكية أشد قسوة منها، إذ علقت روسيا العمل بمذكرة سلامة الطيران مع امريكا على الأراضي السورية، وهما ما وضع امريكا في موقف محرج مرة أخرى، ووضع هيبتها كزعيم للعالم في محل اختبار عنيف، إذ وجدت نفسها فجأة أمام رد فعل روسي ، وضعها بين خيارين، إما تخضع للإرادة الروسية وتمتنع طائراتها العسكرية من التحليق أو الاقتراب من سوريا ، أو تصضدم بروسيا التي تصر على استعادت مكانتها كقطب موازي لأمريكاعالميا.
، وكان الرد الأمريكي الخميس لأول مرة في أفغانستان بـ"أم القنابل"، فردت روسيا بالاعلان في وسائل إعلامية عن "أبو القنابل" في اطار تسابق اظهار القوة والردع الذي اطلق بين القوتين الأعظم في أراضي الشعوب الضعيفة

 

 




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور