أول رد للرئيس المصري على غضب الرأي العام من أزمة تيران وصنافير

...
الرئيس السيسي صورة ارشيفية
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

علاء عبدالحسيب

2016-04-13    12:33:52 pm

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إن مصر لم تفرط في حقوق عندما وقعت اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية الذي تضمن أن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر سعوديتان.
وقال في كلمة في اجتماع مع مسؤولين وسياسيين وإعلاميين "ادينا (أعطينا) حق الناس لهم" في إشارة إلى السعوديين.
لكن الرئيس المصري قال إن تنفيذ الاتفاقية مرهون بموافقة مجلس النواب المصري.
وقال السيسي "البرلمان سيناقش هذه الاتفاقية... يمررها أو لا يمررها."
ووقع رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل وولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في الآونة الأخيرة.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر لم تفرط في ذرة من أرضها، وذلك ردا على الجدل الشعبي الدائر منذ إعلان الحكومة اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية وتضمنت تبعية جزيرتي صنافير وتيران للسعودية.
وقال :"دون تعيين الحدود لا يمكن الاستفادة من المياه الاقتصادية"، مشيرا إلى أن "تعيين الحدود مع قبرص مثلا أتاح لمصر التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط وهو ما نتج عنه اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز".
وأكد أن البرلمان سيعيد مناقشة الموضوع.
وقال اليوم الأربعاء في لقاء مع مجموعة من ممثلى الكتل البرلمانية بمجلس النواب المصرى، وممثلين عن المجلس القومى لحقوق الإنسان، ورؤساء النقابات المهنية، ونقابات العمال والفلاحين، وعددا من رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين أنه تم الرجوع إلى أرشيفات المخابرات العامة والخارجية ووزارة الدفاع وغيرها قبل إعلان القرار النهائي بشأن الجزيرتين.
وشدد على أن تعيين الحدود لم يخرج عن القرار الجمهوري الذي صدر قبل 26 عاما وتم إيداعه في الأمم المتحدة.
وكشف أن المكاتبات المستمرة على مدار سنوات بين مصر والسعودية لم تكن تنشر في حينها حفاظا على المعنويات والرأي العام في البلدين.
وقال :"لا نبيع أرضنا لأحد كما أننا لا نعتدي على أرض أحد"، مشيرا إلى أن مصر "لو كانت تطلع إلى أراضي دولة أخرى لكانت استغلت حادثة قتل المصريين في ليبيا وتوغلت فيها بزعم الثأر لأبنائها".




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور