رئيس التحرير

محمد سويد

فيديو| طبيب فلسطيني يُحقق إنجازًا جديدًا في زراعة القلب

...
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

محمد هشام

2017-01-12    am 05:36:50

قالت مذيعة قناة "الغد" الإخبارية، ولاء غانم، إنّ طبيبًا فلسطينيًا عالميًا سليم الحاج يحيي، أجرى عملية زرع قلب ناجحة في فلسطين، التي تعد الأولى إقليميًا، وذلك بعد الاستعانة به من جانب رئيس الوزراء الفلسطيني.
وأضافت غانم خلال تقديمها برنامج "يوم جديد"، المذاع على شاشة "الغد" الإخبارية، أنّ الأطباء الإسرائيليين اعتبروا أن المواطن الفسطيني «عبد الكريم» لنْ ينجو، بسبب قلبه الذي لا يعمل سوى بنسبة 5% وفشل أجهزة الجسم كلها، إذ قرر الأطباء إعادته إلى منزله ليواجه الموت أمام أسرته وأطفاله الأربعة،  لولا الطبيب الفلسطيني، الذي نجح في إنقاذ المواطن الفسطيني؛ إذ قام بزراعة قلبين خارجيين للمريض.
وقال الطبيب الفلسطيني في تصريحات خاصة لـ "الغد"، إنّ الذي كان خطيرًا في هذه العملية إنّ كل أعضاء المواطن لا تعمل مثل الكبد، والكلى، والقلب، والرئة، موضحًا: "نحن قمنا بتحريك الدورة الدموية عن طريق زراعة قلبين صناعيين مؤقتين.. وبعد تحسن حالته، اقتلعنا القلبين، وزرعنا في الوقت نفسه قلب صناعي ثابت حتى يكون المضخة الرئيسية للدم بدل القلب الفاشل"، لافتًا إلى أنّ هذه العملية لم تجرى في الشرق الأوسط من قبل حتى في إسرائيل.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور