رئيس التحرير

محمد سويد

احذروا..«فيروس» قاتل بأعراض مشابهة لنزلات البرد يصيب الرضع في الشتاء

...
أرشيفية
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

وسام العزوني

2017-01-11    am 04:31:28

كثيراً ما يتعرض الأطفال والرضع للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، ويصاحبها ظهور مضاعف للأعراض نظرًا لضعف جهاز المناعة لديهم ، وفقدانه القدرة على المواجهة إذا ما تمت مقارنتهم بالكبار، وفى بعض الأحيان قد تكون أعراض نزلة البرد علامة دالة  على الإصابة الفيروسية الخطيرة، والذي يصيب الجهاز التنفسي وربما يؤدي إلي الوفاة.

يقول الدكتور أحمد سمير، أخصائي طب الأطفال، إنه لا يجب الاستهانة بإصابة الطفل الرضيع بنزلة البرد العادية المصحوبة بالسعال ورشح الأنف، خاصة إذا ارتفعت درجة الحرارة على 38 درجة ولاحقها صعوبات في التنفس وتغير البلغم للون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي أو اتخاذ الشفاه أو الأظافر للون الأزرق.

ويضيف سمير أن هذه الأعراض قد تتشابه في مجملها مع نزلات البرد إلا أن تغير لون البلغم وصعوبة التنفس والازرقاق في الغالب يشير إلى تعرض الجهاز التنفسي إلى ما يعرف بـ«فيروس الجهاز التنفسي المخلوي» الذي يتطور سريعًا عند الرضع تحديدًا ويؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي القاتل وغيره من الأمراض الفتاكة.

ويوضح أن هذا الفيروس ينتشر في الشتاء بصفة خاصة وينتقل عبر العطس والرذاذ، والألعاب ومقابض الأبواب وغيرها من الأسطح، التي توجد عليها الفيروسات، ومن الممكن أيضًا أن يصيب الأم أو المقربين للطفل وينتقل إليه بصورة مضاعفة عن باقي أفراد الأسرة نظرًا لضعف مناعة الرضيع.

ويلفت سمير إلى أهمية إبعاد الطفل الرضع عن المرضى المصابين بنزلات البرد مع الحفاظ علي غسل اليدين عدة مرات يوميًا لمدة دقيقتين، واتخاذ كل التدابير الوقائية واستشارة الطبيب المحتص فور ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور