رئيس التحرير

محمد سويد

رئيس مجلس الأمناء

د. على المصيلحى


أنا متفاءل

...

2017-01-22    am 02:47:34


عبد الرحمن دياب





يبدو أن هناك مرض ما أصابني، يجعلني أحيانا متفائل؛ على الرغم من أن هذا النوع من الأمراض نادرا ما يصيب مصري، وهو ما يجعلني متعجب خاصة وسط الكآبة العامة المحيطة.
بالطبع هي جملة "معجزة" لمن يعرفني لأني متشائم بطبعي، وأعشق النظر إلى الكوب الفارغ، ولكن بعد كسر الكوب على صخرة الواقع، لم أجد بدا من أن اترك نفسي وأسير على هوى "المطبلين" وهو ما جعلني أتفائل وأنظر شاخصا ببصري وأتخيل الملايين المنهمرة علي قريبا..حتى اني أحضرت مظلتي كي لا تصيب النقود رأسي فأفقد الوعي من الصدمة.
وحتى فكرة تعويم الجنيه لم أراها بهذا السوء بعد شحن جسدي بطاقة "التطبيل"، فالدولة عومت الجنيه، ولكنه لم يُحسن السباحة وهذا خطأ الجنيه نفسه وليس الدولة، فهي قدمت ما في وسعها وفرضت الضرائب ونقبت عن المال في جيب المواطن المثقوب ولكن لم تجد حلا إلا التعويم، وها قد مرت الشهور ولم يغرق الجنيه بل أراه في الأفق معلقا على خشبة  تسير في البحر ملوحا بذراعيه.. وأعلم أنه سيتوقف عند جزيرتي تيران وصنافير لإلقاء تحية الوداع عليها، فربما تصبح صومالية يوما ما ويدافع عنها الإعلام المصري ويقول إن مصر كانت تجاور مقديشو  ولكن بعد أن تزحزحت القشرة الأرضية انفصلت، ولكن الصومال تركت تيران وصنافير أمانة لدينا، وذلك بحسب وثيقة رسمية كانت في "جيب جاكتة" رئيس مصر سابق.
أنا متفائل حقا ولا أدعي، فعلى الرغم من الأزمات وارتفاع سعر الدواء ألا أني قادرا بأمر الله على التنفس ليوم أخر، وحتى أني أرى الدواء رفاهية من رفاهيات المصريين، فلماذا تتعاطى دواء للضغط أو السكر؟.. عليك ان تترك نفسك تماما وتصلي لله وتدعو على الحكومة ثم تموت وعلى وجهك ابتسامة ويوضع على صدرك لافتة "متبصليش بعين رضية.. الجثة دي مستوية".. ولكن ما أفكر فيهم حقا هم الأطفال.. حُرموا من الحياة قبل أن يحيوا!
لا داع للتشاؤم، لأن الوضع يدل على النجاح، فصندوق النقد الدولي سيعطي لمصر دولارات، تصرفها على مستشاريين لوضع خطط انتشال الاقتصاد من الأزمة.. يبدو أن القرض موجه للمستشارين، حتى أني أفكر في  أن يُصرق للمستشارين بدل إضافي بمسمى "بدل ما نلطم".
الدعوة للتفاؤل عامة، لا أختص بها أحدا، فمن يريد التفاؤل عليه بمشاهدة إعلام التسريبات، أو ربما سبيس تون لأن القنوات جميعها "كرتون"، أما الحياة فأصبحت توم وجيري، والمواطن هو قدم السيدة الذي لا تظهر كاملة أبدا خلال الحلقات!



الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور