رئيس التحرير

محمد سويد

رئيس مجلس الأمناء

د. على المصيلحى


مهمة محافظ البنك المركزى

...

2016-12-11    pm 05:19:58


صلاح منتصر





كان السؤال الذى وجهه محرر نشرة إنتربرايز فى أول حوار نشرت نصفه أمس مع محافظ البنك المركزى طارق عامر بعد قرار التعويم : متى تتدخلون مجددا فى سوق الصرف ؟

قال المحافظ مستنكرا : نتدخل ؟ هذا موضوع أصبح فى سجل التاريخ . لقد أشار البعض إلى ثلاثة أو أربعة مليارات يضخها البنك ليتمكن النظام الجديد من الوقوف على قدميه ولكن ذلك يتعارض مع الفكرة التى كنا ننفذها وتقوم على دعم المولود نفسه

سين : ولكن كيف ؟

جيم : لأول مرة وجدت البنوك نفسها مسئولة عن تحديد سعر الصرف بدلا من قيام البنك المركزى بذلك ، وهذا أمر جديد . ولقوة وكفاءة نظامنا المصرفى فقد قاموا بعمل رائع . إننا قمنا بما حققناه معتمدين على أنفسنا ،فالبرنامج وطنى وقد أنجزناه دون حاجة إلى الدعم المالى الذى تعودنا عليه طوال السنوات الماضية.

س: ماهو سعر الصرف المستهدف ؟

جيم : ليس هناك سعر صرف محدد . السوق مذبذب الآن وهذا أمر صحى سيستغرق بعض الوقت حتى يستقر فى المستوى الذى ينبغى أن يستقر عنده . ودعونا نتخلص من هوس سعر الصرف ونفكر فى الاقتصاد الحقيقى .

سين : كيف ترى تأثير التعويم على تدفق الاستثمار ؟

جيم : كيف كان يمكن لمستثمر أن يأتى ويضخ أموالا بسعر صرف أقل من 50 فى المائة من سعره فى السوق ؟ الآن يكافئ السوق مصر على التعويم . البورصة استطاعت الصعود 35% منذ بدأ التعويم وما يحدث يدعم توجه مصر لإصدار السندات الدولية المحتملة .

سين : كيف تتصور مستقبل الاستثمار ؟

جيم : مصر لديها الكثير من الأدوات . هناك شركات مملوكة كليا أو جزئيا للحكومة وطموحنا طرح معظمها فى البورصة مما سيدفعنا إلى إعادة هيكلة مايحتاج منها لذلك قبل طرحها فى البورصة لتحظى بقبول المستثمرين الدوليين .

سين : ماهى مهمتك الآن فى البنك المركزى ؟

جيم : حماية نظام الصرف الجديد دون أى تدخل فقد دفعنا ثمنا باهظا للوصول إلى هذه النقطة .

سين : هل من الممكن تخفيض أسعار الفائدة ؟

جيم : لاتطلب كل شىء اليوم ودعنا نكون واقعيين بعض الشىء .

نقلا عن الأهرام



الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور