رئيس التحرير

محمد سويد

رئيس مجلس الأمناء

د. على المصيلحى


يوم مولد النبى!

...

2016-12-11    am 04:45:31


سليمان جودة





سوف يكون من السخف أن يقال إن الإرهاب الذى أوقع عشرات القتلى والمصابين، قرب كاتدرائية العباسية، صباح أمس، قد فعل ذلك فى يوم مولد النبى، وإن احتفال المسلمين بهذه الذكرى الكريمة، لم يمنعه من اختيار أهدافه، فى هذا المكان بالذات، وفى هذه المناسبة على وجه التحديد!.

سوف يكون سخفاً أن نقول ذلك، لأن القول به يفترض أن أهل الإرهاب يعنيهم فى شىء، أن يسقط ضحاياهم بالعشرات، فى يوم مولد النبى، أو فى يوم ميلاد المسيح!.. إن مسألة كهذه، لا تعنيهم بالمرة، ولا هى فى بالهم، ولا تخطر لهم فى أى وقت!.

ومن الواضح أن الحادث قد آلم الرئيس، كما لم يؤلمه شىء، وإلا، ما كان قد أعلن الحداد ثلاثة أيام!.

غير أن رايات الحزن التى سوف تغطى البلاد، بامتداد 72 ساعة، لا يجب أن تنسينا، أن نتطلع إلى ما جرى، دون تهويل فى حجمه، ودون تهوين من شأنه!.

لا يجب أن ننسى أن ما حدث، قد حدث فى اليوم التالى للإعلان عن تأييد محكمة النقض، الحكم بإعدام عادل حبارة، والسجن المشدد 15 سنة لـ12 من أنصاره، فى مذبحة رفح الثانية!.. فهل هناك علاقة، من نوع ما، بين الحكم، وبين هذه الضربة التى أوقعت عشرات الأبرياء، الذين لا ذنب لهم فى شىء.. أى شىء.. سوى أنهم تواجدوا بالصدفة البحتة، فى مسرح الحادث، لحظة وقوعه؟!.

المفارقة، أن الصحف نقلت عن البابا تواضروس الثانى، فى لحظة وقوع التفجير، على مسافة أمتار من مكتبه فى الكاتدرائية، أننا فى مصر نشرب من نهر الوسطية والاعتدال!.

وحتى منتصف نهار أمس، لم يكن هناك شىء يؤكد، أو ينفى، ما إذا كان هناك رابط بين جماعة الإخوان، أو أى مجموعة تنتمى إليها، وبين الحادث، أم لا؟!.

وإلى أن نعرف ما إذا كانت هناك علاقة أم لا، بين «الجماعة» ومجموعاتها، وبين الحادث المفجع، فإن علينا أن نلتفت إلى أن مواجهة الإرهاب، من جانبنا، لاتزال تدور فى نطاقها الأمنى وحده، وأننا لم نواجهه على مستوى أفكاره بعد، وأن المواجهة من النوع الأول، لا تُجدى وحدها، مهما كان انتباه الأمن، ومهما كانت قوته، ومهما كانت يقظته!.

مواجهة الإرهاب، على مستوى أفكاره، تتعامل مع منابعه.. أما المواجهة الأمنية، فهى تتعامل مع ما تنتجه المنابع طول الوقت، مع ما بين المواجهتين من فارق، كالذى بين السماء والأرض!.

نقلا عن المصري اليوم



الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور